الجمعة 19 مايو 2023 | 03:15 م

رئيس المفوضية الأفريقية يطالب بتشكيل كتلة دولية لوقف ما يحدث بالسودان

شارك الان

قال موسى فقيه، رئيس المفوضية الأفريقية، أن الشعب الفلسطيني ما زال يعاني بسبب الاعتداءات الإسرائيلية، موضحًا أن الشعب محروم من حقه في الحرية، ومن حقوقه المشروعة، مطالبًا المجتمع الدول بالتدخل لوقف الاعتداءات الممنهجة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وتابع، خلال كلمته بالقمة العربية المنعقدة الآن بمدينة جدة السعودية، أنه يجب وقف الاقتتال الراهن بالسودان الشقيق، موضحًا أن هناك جهود تمت من أجل وقف ما يحدث ومنها المبادرة السعودية، وأن الصراع في السودان لن يكون بالحل العسكري، وأنه ليس من مصلحة الشعب السوداني أو المنطقة.
وشدد، أن ما يحدث يدمر الدولة وبنيتها التحتية ويزهق أرواح السودانيين، داعيًا إلى تشكيل كتلة دولية من القوى الفاعلة الدولية على رأسها الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، من أجل وقف الاقتتال والتحضير لانتخابات عامة، معولًا على القمة الحالية أن يكون لها دور كبير حول ما يحدث بالمنطقة العربي.

وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.
كما تشارك سوريا للمرة الأولى في القمة العربية، بعد انقطاع دام 12 عامًا بعد اسقاط عضويتها بالجامعة العربية على إثر أحداث 2011.